عربي

ENGLISH

-----

 

 

    

Parazani- Reward

   
   
 

Parazani Reward

پرۆژه‌ی تیشك‌و په‌یمانگای‌ جیهانیی‌ فیكری‌ ئیسلامی خه‌ڵاتی پاڕه‌زانی به‌ چه‌ند نووسه‌ر‌و ده‌زگایه‌كی بڵاوكردنه‌وه‌ ده‌به‌خشن
12-12-2009
رۆژی پێنجشه‌ممه‌ 10/12/2009 له‌ هۆڵی ته‌وار له‌ شاری سلێمانی خه‌ڵاتی پاڕه‌زانی بۆ ساڵی یه‌كه‌م 1430ك-2009 ز بۆ نووسین‌و وه‌رگێڕان به‌ چه‌ند نووسه‌ر‌و دزگایه‌كی بڵاوكردنه‌وه‌ی كوردستان به‌خشرا. ئاهه‌نگی خه‌ڵات به‌خشینه‌كه‌ له‌لایه‌ن هه‌ردوو پرۆژه‌ی تیشك‌و په‌یمانگای‌ جیهانیی‌ فیكری‌ ئیسلامی ساز كرا‌و ژماره‌یه‌كی گه‌وره‌ له‌ میوانه‌كانی بۆ بانگهێشت كران. پرۆژه‌ی تیشك‌و په‌یمانگا هه‌روه‌ها چه‌ند كه‌سایه‌تییه‌كی بانگهێشت كرد بۆ دابه‌شكردنی خه‌ڵاته‌كان: مامۆستا حه‌سه‌ن شه‌مێرانی، مامۆستا نازم عه‌بدوڵڵا، مامۆستا مه‌لا مه‌حه‌ممه‌د مه‌لا عومه‌ر عه‌بدولعه‌زیز، مه‌لا تاهیر (یه‌كێتی زانایان)، ئه‌ندازیار وشیار ڕه‌سووڵ (نوێنه‌ری پارێزگای سلێمانی)،  ئه‌وه‌ش به‌پاڵ دكتۆر صه‌باح به‌رزنجی ئه‌ندامی په‌یمانگای فیكر‌و حه‌سه‌ن مه‌حموود حه‌مه‌ كه‌ریم ئه‌ندامی پرۆژه‌ی تیشك. خه‌ڵاته‌كانیش به‌م جۆره‌ی خواره‌وه‌ بوون:
مامۆستا نوری‌ فارس –خه‌ڵاتی فه‌رمووده‌
مامۆستا جه‌مال عه‌بدول- خه‌ڵاتی فه‌رهه‌نگ
شێخ موحه‌ممه‌د عه‌لی‌ قه‌ره‌داغی‌- خه‌ڵاتی مێژوو و كه‌له‌پوور
مامۆستا حه‌بیب موحه‌ممه‌د سه‌عید- خه‌ڵاتی سیره‌
ئامینه‌ صدیق عه‌بدولعه‌زیز- خه‌ڵاتی نووسه‌ری ئافره‌ت
مامۆستا موحه‌ممه‌د مه‌لا صالح شاره‌زووری‌ – خه‌ڵاتی نووسه‌ری كۆچكردوو
نووسینگه‌ی‌ ته‌فسیر بۆ بڵاوكردنه‌وه‌و ڕاگه‌یاندن – خه‌ڵاتی ده‌زگای بڵاوكردنه‌وه‌
ناوه‌ندی رۆشنبیر بۆ چاپ و بڵاوكردنه‌وه‌– خه‌ڵاتی ده‌زگای بڵاوكردنه‌وه‌
بنه‌ماڵه‌ی مامۆستا پاڕه‌زانی

درێژه‌ی باسی خه‌ڵاته‌كه‌‌و ژیاننامه‌ی مامۆستا پاڕه‌زانی‌و خه‌ڵاتكراوه‌كان بخوێنه‌ره‌وه‌ (فایلی PDF پی دی ئێف- 450 كیلۆبایت)


مشروع تيشك والمعهد العالمي للفكر الاسلامي يوزعان جائزة الاستاذ عبدالعزيز پارََزانی (رحمه الله)
12-12-2009
السليمانية 10/12/2009- في حفلة حضرها عدد كبير من المدعويين قام كل من مشروع تيشك و والمعهد العالمي للفكر الاسلامي بتوزيع جائزة الاستاذ عبدالعزيز پارََزانی في سنتها الاولى للكتابة والترجمة على عدد من الكتاب ومؤسسات النشر في كردستان العراق. وقد قام عدد من الشخصيات الدينية والثقافية المدعوة بتوزيع الجوائز التكريمية على المرشحين التالية اسماءهم:
نوري فارس- جائزة ترجمة الحديث النبوي
جمال عبدول- جائزة تاليف القواميس
محمد علي قرةداغي- جائزة التاريخ والتراث
حبيب محمد سعيد – جائزة السيرة
امنة صديق عبدالعزيز- جائزة الكاتبات النساء
محمد الملا صالح الشهرزوري (رحمه الله)- جائزة الكتاب الراحلون
مكتب التفسير للنشر والاعلان- جائزة دور النشر
مركز روشنبير للطباعة والنشر- جائزة دور النشر
جائزة لعائلة الاستاذ الپارََزانی
نبذة عن حياة الاستاذ الپارََزانی (1928-1976):
ولد الاستاذ عبدالعزيز بن الشيخ امين الپارََزانی في قرية (پاڕَزان) Parazan  (وهي غير بلدة بارْزان التي تنتسب اليها العائلة البارزانية) التابعة لمنطقة شهربازار (شارباژێڕ) التابعة لمحافظة السليمانية في كردستان العراق. ادخله والده الحجرة (الكتّاب) في سن السابعة ثم تنقل بين الكتاتيب حتى ملّ الدراسة فكان والده يكلفه الاعمال الشاقة كالرعي ليعود للدراسة ثم اوقف له ارض لينفق منها. استانف الابن دراسته بجدية وكانت احدى محطاته مدينة حلبجة حيث حاز على اعجاب الكثيرين منهم الحاج مصطفى من قرية (ته‌پی سه‌فا) وكان شخصية معروفة في منطقة شهرزور حيث تقع حلبجة وكان محبا لعلماء الدين ومتكفلا بعدد من الكتاتيب ومنشاً لعدد من المساجد وقد عرض على البارزاني انشاء كتّاب في القرية فوافق ولم يكتف بهذا بل تكفل بمصاريف زواجه واوقف له ارضا زراعية صادرها فيما بعد الشيوعيون بعد انقلاب 1958. وقد عرض عليه الشيوعيون اعادة الارض له مقابل التوقيع لتاييدهم فرفض. ومن ناحية اخرى لم يتبق بيدي الحاج مصطفى اراض ينفق من ريعها على العلماء وطلابهم وكتاتيبهم فاضطر الپارََزانی الى الارتحال لمدينة السليمانية. وكان قد صدر قرار حكومي يسمح لرجال الدين تحويل اختصاصهم للتدريس في المدارس الابتدائية الحكومية بعد اجتياز دورة تخصيصة فكان البارزاني واحدا منهم وواصل عمله الدعوي في سلك التدريس الحكومي. وقد كان رحمه الله داعية بقلمه وبتدريسه واحد الذين ارشدوا الجيل الناشئ انذاك لفهم الاسلام فهما يتفق وروح العصر مما اعطى المناعة الفكرية لذلك الجيل ضد الافكار المستوردة والمنحرفة.
من كتب ورسائل البارزاني:
- مثال من الاسلام (1968)
- اركان الاسلام الخمسة (1969)
- من مدخل الاسلام(1973)
- حياة النبي العظيم(1973) وهو اشهر كتبه
-اسرة سعيدة ومجتمع محظوظ(1975)
 -توابع الحياة(1979)- طبع بعد وفاته
- ابن منحرف واب عائل(1983)
- الاسلام برنامج الحياة (مقارنة مع الانظمة الاخرى-مخطوط)
وقد نشر مشروع تيشك رسالتين اخريتين له. كما نشرت له مجلة التربية الاسلامية الصادرة في بغداد عن جمعية التربية الاسلامية عدد من المقالات باللغة العربية.
كراسة الاحتفال وفيها سيرة الاستاذ الپارََزانی وسيرة السادة الحائزين على الجائزة بتنسيق  PDF باللغة الكردية